Barq News

قطر مستعدة لتفهم مخاوف أشقائها الخليجيين — الخارجية الكويتية


شدد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اليوم، الأحد أن الأزمة بين قطر والدول الخليجية يجب أن تحل "في نطاق البيت الخليجي"، وصرح الصباح أن بلاده لن تتخلى عن وساطتها، مؤكداً أن الدوحة باتت مستعدة لتفهم "هواجس" أشقائها الخليجيين والتجاوب مع مساعي الحل.

بدوره، عبر المغرب اليوم عن استعداده "لبذل مساع حميدة" في الأزمة التي نشبت في الآونة الأخيرة بين قطر ودول عربية، إذا أبدت هذه الأطراف الرغبة في ذلك.

وأعـلمت "وكـــالة أخــبار البحرين" (بنا) أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة "أصدر أمراً بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة البحرينية - القطرية، وذلك تقديراً للشعب القطري، والذي يمثل امتداداً طبيعياً وأصيلاً لإخوانه في البحرين". وخصصت الداخلية البحرينية رقم هــــــاتف لتلقي تفاصيل هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة.

ونقلت "وكالة أنباء الإمارات" (وام) عن مصدر مسؤول قوله: "وجه رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة الإماراتية - القطرية تقديراً للشعب القطري".

وقد فشلت جهود الوساطة التي قام بها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في رحلة مكوكية بين الرياض وأبو ظبي والدوحة، في التوصل إلى حل مباشر للأزمة.

"وناقش ولي ولي عهد الـسعـودية، محمد بن سلمان، جهود مكافحة الإرهاب والتطرف" مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون في اتصال هاتفي الْأحَـد، بحسب وكالة الأنباء الـسعـودية. وجرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة. ولم تقدم المصادر المزيد من التفاصيل عن الاتصال.

وقال مسؤولان إيرانيان إن طهران أرسلت أربع طائرات شحن محملة بالأغذية إلى قطر وتخطط لتزويدها بمئة طن من الفواكه والخضار يوميا وسط مخاوف من نقص في الإمدادات.

وتجري قطر محادثات الآن مع إيران وتركيا لتأمين إمدادات الغذاء والمياه.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن المدير العام للعلاقات العامة في شركة الطيران الإيرانية شاهرخ نوش آبادي قوله أمس "في أعقاب العقوبات علــــــــى قطر، نقلت الخطوط الإيرانية أغذية وخضاراً إلى ذاك البلد علــــــــى أربع رحلات". ونقلت وكالة "فارس" عن منصور بوريان قوله "سنرسل 90 طناً من اللحوم في الأسبوع المقبل".

وتستورد قطر 80% من احتياجاتها الغذائية من دول خليجية أكبر قبل أن تقطع هذه الدول العلاقات.

وأبقت الكويت على علاقات دبلوماسية مع قطر كما توسطت لحل الأزمة مع قطر قائلة إنها تريد أن يكون حل الخلاف "داخل البيت الخليجي الموحد".

مقالات ذات صلة