Barq News

الريف يعيد روح وشعارات 20 فبراير إلى شوارع الرباط.المسيرة انطلقت — بـالصور


تظاهرة كبيرة في الرباط تضامنا مع المحتجين في منطقة الريف صحيفة أخباركم نقلا عن أخبار الكويت ننشر لكم تظاهرة كبيرة في الرباط تضامنا مع المحتجين في منطقة الريف، تظاهرة كبيرة في الرباط تضامنا مع المحتجين في منطقة الريف ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخباركم ونبدء مع الخبر الابرز، تظاهرة كبيرة في الرباط تضامنا مع المحتجين في منطقة الريف.

"وردد المحتجون شعاراتٍ ضد الحكومة والبرلمان و" المخزن" (الدولة العميقة)، وطالبوا بإطلاق سراح نشطاء الحراك المعتقلين على خلفية هذه الأحداث، والذين تجاوز عددهم 100.

كما قال كريم امسيرو الذي جاء من الحسيمة "قطعت أكثر من 500 كيلومتر وبدون نوم وصائم وكل ذلك يهون في سبيل قضيتنا قضية الكرامة والحرية والمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون قيد أو شرط".

وحمل المتظاهرون لوحات عليها صور وأسماء معتقلي حراك الريف، وتندد بحملة الاعتقالات التي طالت هؤلاء الناشطين منذ حوالي أسبوعين.

وطالبت عدد اللافتات بـ " رحيل" وزير الداخلية المغربي، عبدالوافي الفتيت. ورُفعت خلال المسيرة أعلام "حركة 20 فبراير"، وأعلام الحركة الأمازيغية.

ولوحظ "طغيان" مشاركة أعضاء جماعة العدل والإحسان (كبرى الجماعات الإسلامية) المعارضة، حيث بدى حضورها بارزا، وتقدمهم الناطق باسم الجماعة، إِفْتَتَحَ الله أرسلان، وأعضاء مجلس إرشاد الجماعة.

كما حضر المسيرة قياديون يساريون، وحقوقيون، بينهم أحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر منظمة حقوقية بالبلاد)، ومصطفى البراهمة الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي الماركسي المعارض، ومحمد زيان، المنسق الوطني للحزب الليبرالي، وأحد محامي معتقلي "حراك الريف".

وحاولت مجموعة الصغيرة المناوئة للمسيرة ولحراك الريف "مضايقة" المشاركين في مقدمة المسيرة من خلال رفع شعارات مضادة، لكن سرعان ما انسحبوا، دون أن يصل الأمر إلى الاحتكاك بين الطرفين.

والثلاثاء الماضي، كشف وزير العدل المغربي محمد أوجار، أن إجمالي مـــن تم توقيفهم على خلفية الأحداث التي تعرفها الحسيمة وإقليم الريف بلغ 104 أشخاص، بينهم 86 ما زالوا رهن التوقيف، و8 يتم التحقيق معهم فـــي حالة سراح (طلقاء)، و10 تم إطلاق سراحهم فـــي وقـــت ســـابق دون توجيه تهم لهم.

كما تم توقيف عدد من النشطاء في اليومين الأخيرين بكل من الحسيمة وإمزورن والناظور.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر:- " اخبار عربية - تجدد الاحتجاجات في بلدة "بائع السمك" لتحقيق مطالب "حراك الريف" المغربي " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عربية - تجدد الاحتجاجات في بلدة "بائع السمك" لتحقيق مطالب "حراك الريف" المغربي " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر.

على بعد ساعة من موعد انطلاق المسيرة الوطنية التضامنية مع حراك الريف بالرباط، بدأت القوات الأمنية الاستعداد، بحيث نزلت إلى شوارع العاصمة موازاة مع بداية توافد المحتجين.

مقالات ذات صلة