Barq News

"الزكاة والدخل" تنفي وجود أختام خاصة للضريبة الانتقائية


الساعة نيوز نفت الهيئة العامة للزكاة والدخل ما تردد عن وجود ختم على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، وهي الشائعات التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أسعار الدخان الجديدة هو حديث الكثير من السعوديين داخل المملكة فى الساعات القليلة الماضية هذا جاء بعد بدء العمل على تطبيق الضريبة الانتقائية من اليوم، وجاء تطبيق الضريبة الانتقائية لأسباب عدة ولكن أهمها التي قاله أحد المسؤولين حيث قال لابد بتغييرات جذرية في عادات السكان الشرائية فى المملكة و التي ارتبطت بالإنفاق العالي والبذخ والسخاء على مدار سنوات طويلة ماضية.

وتهيب الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمكلفين الكرام الاطلاع على نظام الضريبة الانتقائية، واللائحة التنفيذية لها، والعمل على استيعابها، والاستفسار عما لم يتضح لهم من اللائحة التنفيذية، والالتزام بتطبيقها من دون إخلال، لضمان حقوق الدولة وحقوقهم، ولمنع تعرضهم للعقوبات المنصوص عليها.

يُذكر أن السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية هي (التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100% من سعر بيع التجزئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة). وهذه الخطوة جزء من اتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي لإدخال الضرائب إلى دول الخليج بشكل يتوافق مع توصيات صندوق النقد الدولي.

وكانت الحكومة السعودية قد أقرت الاتفاقية الموحدة للضريبة على القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، لتمهد بذلك لبدء فرض هذه الضريبة في المملكة العام المقبل في ظل تراجع أسعار النفط.

الحياة برس - أسعار الدخان الجديدة لعام 2017 في السعودية تثير قلق الكثير من المدخنين في المملكة، حيث لوحظ شبه اختفاء للدخان من المحال التجرية في عدد من المدن السعودية.

ولفت باعجاجة، إلى أن هناك أسبابا أدت إلى فرض هذه الضريبة، وتوجيه الفئات الأقل دخلا في المجتمعات إلى استهلاك المنتجات ذات النفع وهذه الضرائب مطبقة عالميا، مشيرا إلى أن آلية التحصيل للضريبة الانتقائية من قبل الجمارك على جميع الأصناف المشار إليها الموجودة بالدوائر الجمركية، ستخدم كل تلك الأهداف المرجوة.

ونَطَقَ فِي غُضُونٌ وقت قليل للغاية د.

ومن أهم السلع المشمولة بذلك القرار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والدخان والسجائر ومشتقاتهم.

صحيفة الحوار بدأ السعوديون، اليوم الأحد، دفع أول ضريبة على السلع الكمالية في تاريخ دولتهم، تطبيقا لقرار الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة. كما ستتم مراقبة أي ممارسات مخالفة، كقيام منافذ البيع بتخزين السلع أو الامتناع عن البيع أو عدم إعطاء فواتير، أو البدء في رفع الأسعار قبل التطبيق.

مقالات ذات صلة