Barq News

وزير الخارجية التركي يلتقي أمير الكويت الأن والعاهل السعودي. الجمعة


نسيم نيوز نقلا عن الوطن ننشر لكم وزير خارجية تركيا: أنقرة تعمل لمنع التصعيد في أزمة قطر، وزير خارجية تركيا: أنقرة تعمل لمنع التصعيد في أزمة قطر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا نسيم نيوز ونبدء مع الخبر الابرز،.

ويأتي توقيع الاتفاق في خضم أزمة دبلوماسية غير مسبوقة داخل مجلس التعاون الخليجي بعد إقدام السعودية، والبحرين، والامارات، على قطع علاقاتها مع قطر، وحذت حذوها مصر واليمن وجزر المالديف وجزر القمر، لتهم تتعلق بدعم الإرهاب. مع تحيات اسرة موقع السعودية ترند.

وبالرغم من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أعلن فيها تأييده للاجراءات ضد الدوحة، إلا أن الإدارة الاميركية ما لبثت أن دعت الى حل الازمة بالحوار.

واضاف ظهور وزارة الدفاع الأمريكية، إن ماتيس والعطية بحثا قضايا أمنية في طليعتها مسألة مكافحة تنظيم "الدولة الاسـلامية داعـش" الإرهابي "وضرورة خفض حدة التوتر كي تتمكن كل الأطراف في الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لبلوغ أهدافها المشتركة".

وتدافع قطر عن "استقلالية" قرارها وتندد بمحاولة لعزلها، في وقت تطلب منها السعودية وحلفاؤها التخلي عن دعم الإخوان المسلمين وحركة حماس، والابتعاد عن إيران.

والتقى الوزير التركي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

السعودية ترند أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، عدم انحياز بلاده لأي طرف في الأزمة الخليجية بين قطر وعدد من الدول العربية الأخرى.

"وقد شدد أوغلو على ضرورة انهاء الازمة عبر الحوار والسلام، و" تركيا ستساهم في ذلك".

وتحدث أوغلو عن الاتفاقية الإطارية لإنشاء قاعدة عسكرية في قطر، مشيرا إلى أنها وقعت في عام 2014 والتوقيع على تنفيذها تم في عام 2016 قبل وجود الأزمة الخليجية.

وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من التأثيرات المحتملة لعزل قطر دبلوماسيا، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى معاناة واسعة بين السكان خصوصًا بسبب قرار الرياض وأبوظبي والمنامة طرد الرعايا القطريين من أراضيها.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي جمعه مع عدد من الصحف المحلية على هامش زيارته إلى البلاد، إن تركيا تولي لعلاقاتها مع دول الخليج أهمية قصوى وتؤمن أن أمنها واستقرارها من أمنهم واستقرارهم.

مقالات ذات صلة