Barq News

الاتحاد الأفريقى : قطر سبب ازمة بين جيبوتى واريتريا


نيروبي في 17 يونيو /بنا/ أعرب الاتحاد الأفريقي اليوم عن قلقه من التوتر الناجم عن عودة الخلاف بين جيبوتي واريتريا.

وجاءت تصريحات المسؤول الإفريقي بعد تقديم جيبوتي شكوى رسمية إلى الاتحاد الإفريقي، الجمعة، ضد إريتريا، بسبب ما قالت إنه احتلالها منطقة "دميرة"، المتنازع عليها، فور انسحاب قوات حفظ السلام القطرية من المنطقة، قبل أيام.

وقطعت الْبُلْدَانِ الثلاث علاقاتها مع قطر الأسبوع الْمُنْصَرِمِ واتخذت إجراءات عقابية بحقها على خلفية اتهامها بتمويل تنظيمات إرهابية وإيواء عناصرها على أراضيها، وهو ما تنفيه الدوحة.

واتهم وزير الخارجية الجيبوتي، محمود علي يوسف، الخميس أسمرة "بنشر قواتها" في منطقة الدميرة المتنازع عليها بين البلدين على البحر الأحمر.

ومن هنا فقد ذكـر الوزير الجيبوتى فى مؤتمر صحافى ان "جيبوتى بلد مسالم ونعطى الأولوية للحلول الدبلوماسية".

ولم تصدر اريتريا اي رد فعل على هذه التصريحات. فجيبوتي تضم قاعدتين عسكريتين أميركية وفرنسية وتبني الصين قاعدة فيها أيضا. "يسيطرون الآن على جبل دميرة وجزيرة دميرة بالكامل"، في إشارة إلى أراض تقول كل من الدولتين إن لها الحق في السيادة عليها.

وقال الاتحاد الأفريقي السبت إن مفوضيته "وبتشاور وثيق مع السلطات الجيبوتية والإريترية بدأت بنشر بعثة على الحدود الإريترية الجيبوتية لتقصي الوقائع".

وأضاف ان "رئيس المفوضية يضع نفسه بتصرف جيبوتي واريتريا لمساعدتهما على تطبيع العلاقات بينهما وتشجيع علاقات حسن الجوار".

وأرسل جنود قطريون إلى المناطق المتنازع عليها بانتظار اتفاق نهائي بين جيبوتي وأسمرة.

أزمة بين جيبوتي وأريتريا بعد سحب قطر لقواتها نسيم نيوز نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم أزمة بين جيبوتي وأريتريا بعد سحب قطر لقواتها، أزمة بين جيبوتي وأريتريا بعد سحب قطر لقواتها ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا نسيم نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، أزمة بين جيبوتي وأريتريا بعد سحب قطر لقواتها.

مقالات ذات صلة