Barq News

رحيل هيلموت كول. مهندس توحيد ألمانيا بعد الحرب العالمية


وكول المريض منذ سنوات، توفي فـــي منزله فـــي لودفيغسهافن (جنوب غرب) كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ كتبت صحيفة بيلد القريبة مـــن الرجل الذي شغل منصب المستشارية لأطول مدة فـــي ألمانيا (1982-1998) فـــي فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

لكن فـــي التاسع مـــن تشرين الثاني/نوفمبر 1989، سقط جدار برلين واخذ المستشار المحافظ الذي كـــان يواجه اعتراضات داخل حزبه، على عاتقه حمل "معطف التاريخ" على حد تعبيره.

وبالنيابة عن حكومة الصين وشعبها، أعرب شي باسمه عن خالص تعازيه في وفاة كول، وعن تعاطفه الصادق مع أسرة المستشار الألماني السابق.

ووصف شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل المستشار الراحل بأنه "أوروبي عظيم"، وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر "مع هلموت كول نخسر أوروبيا عظيما جدا"، مؤكدا أنه "كان أحد الرجالات العظام في أوروبا والعالم الحر".

توفي المستشار الألماني هيلموت كول، مهندس توحيد ألمانيا، عن عمر يناهز السابعة والثمانين، بحسب وسائل إعلام ألمانية.

يذكر أن هيلموت كول من أهم المؤسسين للاتحاد الأوروبي بعد ثورة ألمانيا الشرقية عام 1989، التي وحدت ألمانيا في العام التالي 1990.

رحيل هيلموت كول. مهندس توحيد ألمانيا بعد القتـال العالمية صقر نيوز نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم رحيل هيلموت كول. وتابع "المستشار الأطول خدمة في التاريخ الألماني الحديث، كول، كان صديقا وحليفا للولايات المتحدة حيث قاد جمهورية ألمانيا الاتحادية أَوْساط ستة عشر عاما محورية". وقال غوتيريش، الذى كان رئيسا لحكومة البرتغال من 1995 إلى 2001، إن "أوروبا اليوم هى نتاج رؤيته وصلابته على الرغم من العقبات الهائلة".

قال جورج بوش الأب إن "الإجاصة هلموت" وهو لقبه الساخر الذي يستند إلى شكله، يفرض نفسه "كأحد اعظم قادة أوروبا ما بعد الحرب". واعترف في نهاية المطاف بانه تلقى تبرعات مصادرها غامضة واستفادت أنغيلا ميركل من ذلك لإقصائه.

13. وكان هيلموت كول رعى ميركل التي عاشت في ألمانيا الديمقراطية السابقة بعد إعادة توحيد ألمانيا.

وفي الكتب والصحف الألمانية قصص كثيرة أقلقته في سنواته الأخيرة عن تقلبات حياته الخاصة من خلافاته مع أبنائه إلى الجدل حول دور زوجته الجديدة وطريقة تعامله مع زوجته الأولى هانيلوري التي كانت مريضة وانتحرت في 2001. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم.

حسبما قد ذكر موازين نيوز ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر معصوم يعزي نظيره الالماني بوفاة مستشار بلاده الأسبق. ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة