Barq News

أقتصاد - هبوط معظم بورصات الخليج تحت ضغط النفط. والسعودية تصعد


تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الاحد، نتيجة لانخفاض أسعار النفط، لكنه ارتفع تداول بترقب المملكة الانضمام إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والتي سوف تشمل التدفقات النقدية في مبلغ المليارات من الدولارات في البلاد.

وستعلن إم.إس.سي.آي لمؤشرات المتاجر في وقت متأخر الثلاثاء ما إذا قد كانت ستضيف المملكة السعودية إلى لائحة لإعلاء تصنيف جائز إلى وضع مكان البيع والشراء الناشئة أم لا.

يحدث قبل منتصف 2019.

وازداد المؤشر الأساسي للسوق المملكة السعودية 0.9 في المئة في تداولات ضعيفة. نشأ وترعرع عدد قليل من الأسهم التي يتوقع أن تستهدف الأموال الأجنبية التي سوف تأتي إلى السوق مع نمو صناعة الأغذية سهم صافولا خمسة في المئة الى 48.40 ريال، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ يناير 2016 19459009.

وارتفع سهم البنك الأهلى التجاري، أكبر مصرف فى المملكة، 2.1 % بينما صعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.2%.

وقالت وزارة العمل السعودية إنها تعمل على نقل نحو ثمانية آلاف من العمال المتبقين لدى شركة سعودي أوجيه للإنشاءات المتعثرة ماليا إلى شركات أخرى. ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم سعودى أوجيه بينما قال مصدر قريب من الشركة إنه ليس هناك قرار بإغلاقها.

ومعظم البنوك الـسعـودية متعرضة لديون سعودى أوجيه لكن كثيرا منها جنبت بالفعل مخصصات جزئية لتغطيتها حيث يمكن أن تستغرق تصفية الشركة وقتا طويلا.

وفي معظم أسواق الأسهم الخليجية الكبيرة الأخرى كانت الأجواء قاتمة. فقد بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 47.37 دولار للبرميل عند التسوية يوم الجمعة، ورغم أن هذا المستوى ليس كارثيا بالنسبة لمنطقة الخليج، إلا أنه قد يعني أن الحكومات ربما تنفق هذا العام أقل مما كان يأمله المستثمرون منذ أسابيع قليلة.

وقال بنك "أوف أميركا ميريل لينش" في تقرير الأسبوع الماضي "تساهم أسعار النفط فوق 50 دولار للبرميل في نجاح الإصلاحات، بينما من المرجح أن تهدد أسعار للخام دون 40 دولاراً استقرار الاقتصاد الكلي".

وهبط مؤشر سوق دبي 0.4 في المئة مع هبوط سهم إعمار العقارية 0.9 في المئة، لكن سهم "الاتحاد العقارية" زاد 1.8 في المئة، وكان الأكثر تداولاً في السوق بعدما أخـبرت الشركة إنها أبرمت اتفاقا مع الرمز "كابيتال" لتوفير سيولة لأسهمها. ويتيح السجال للرمز لديها ما يبلغ إلى خمسة في المئة من أسهم التحالف العقارية.

خفض مؤشر بورصة قطر، والذي يعتمد على العقوبات التي فرضتها الدول العربية في الدوحة، مع انخفاض بنسبة 0.8٪ في أسهم بنك قطر الوطني 2،5٪.

صحيفة أخباركم نقلا عن الدستور ننشر لكم هبوط معظم بورصات الخليج تحت ضغط النفط. والسعودية تصعد مع آمال برفع التصنيف تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار, هبوط معظم بورصات الخليج تحت ضغط البترول.

مقالات ذات صلة