Barq News

افتتاح معرض باريس للطيران وسط تفاؤل بنمو مبيعات الطائرات الكبيرة — أخبار العالم


باريس (أ ف ب) - يحط قطاع الطيران رحاله الاثنين على مدارج أكبر معرض للطيران في العالم في باريس التي ستتحول مسرحا للمنافسة الحادة بين بوينغ وإيرباص ومناسبة للقادمين الجدد لاقتناص الفرص.

ويتوقع عاملون في مجال ألا يدوم الاحتكار الثنائي الحالي من بوينغ وإيرباص لسوق الطيران العالمي، خاصة مع دخول منافسين جدد من روسيا و، اللتين أجرتا اختبارات على طرازات من صنعهما لطائرات الرحلات المتوسطة.

كشفت بوينغ النقاب عن عضو جديد ضمن أسطول طائراتها 737 لتضخ روحا جديدة في سوق الطيران المدني المتعثرة، خلال معرض باريس الجوي الاثنين، وفق ما نقلت وكالة رويترز. وبعد أن ازدهرت الطلبيات على مدى أعوام بفضل نمو حركة السفر وإنتاج طائرات أكثر جدارة في استهلاك المحروقات يتنبأ منتجو طائرات المسافرين تباطؤ المطلب، بينما يتبدل اهتمامهم للوفاء بالجداول الزمنية الضيقة لتسليم الطائرات وأهداف الإصدار الطموحة.

وقالت الشركة الأميركية إن تملك أكثر من 240 طلبية وتعهدا بالشراء من 10 زبائن على الأدنى للطائرة الحديثة التي يستطيع أن تقل 230 شخصا.

وقالت مصادر في القطاع إن إيرباص سترد على الفور بطلبية كبيرة للطائرة إيه 321 نيو.

وستكون هذه أكبر صفقة حتى الآن لشراء الطائرة الشبح التي تستعد للظهور الأول في معرض باريس.

وعقب وصوله حلقت أضخم طائرة في العالم إيرباص إيه 380 في الطقس وقدم فريق فرنسي عرضا جويا. لكن بوينغ تهب النشاط الطاقة في افتتاح في بداية 737 ماكس 10، لملء الفجوة في Bmahfeztha الطائرات صغيرة الحجم في السوق نتيجة للمبيعات السريع الطائرات المصنعة من قبل شركة إيرباص A321 المنافسة الأوروبية الجديدة. وتعتبر طائرات إيرباص إيه 321 نيو الأكبر في فئة الرحلات العائلية المتوسطة، وهي تتسع إلى 236 مقعدا في نسخة مخصصة للرحلات الاقتصادية. وتعول مؤسسات الطيران المنخفضة التكلفة على ذلك الطراز "لاقتحام" أجواء خطوط الطيران العابرة للأطلسي.

وتأتي طائرات "737 ماكس 10" في المرتبة التالية على جدول بوينغ لمنافسة هذه القدرات، بطائرة أقل وزنا وسعرا، بحسب الصانع الأميركي.

وأعلنت الشركة أنها تلقت أكثر من 100 طلب بقيمة 13,5 مليار دولار، رغم أن بعض العملاء غيروا الطرازات التي طلبوها سابقا.

ويقول راندي تينسيث نائب الرئيس التنفيذي لبونيغ "إن هذه الطائرة ستمنح خطوط الطيران قدرة استيعاب إضافية وأقل تكلفة على الإطلاق للمقعد بالنسبة لطائرة بممر واحد".

وكتب على مدونة أن "737 ماكس 10 ستكون ببساطة طائرة الممر الواحد الأكثر ربحية التي شهدها القطاع". كما ستعرض بوينغ طائراتها "787 - 10 دريملاينر" فيما ستعرض أنطونوف الأوكرانية "132 دي".

ورغم أنه من غير المتوقع أن تناهز طلبات الشراء عتبة 130 مليار دولار التي سجلت في المعرض الأخير- غالبيتها بفضل ارتفاع طلبات الشراء لدى بوينغ وإيرباص - إلا أن القطاع يبدي تفاؤلا بتسجيل نمو مستدام على المدى الطويل.

وأعلنت إيرباص في حزيران/يونيو الجاري أنها تتوقع ان ينمو سوق طائرات الركاب الكبيرة بأكثر من الضعف في الأعوام العشرين المقبلة، مدفوعا بنمو الأسواق الآسيوية.

ورفعت الشركة مـــن توقعاتها مقارنة بالعام الماضي، اذ انها تتوقع ان تصل حاجة السوق الى 35 ألف طائرة جديدة بقيمة 5,3 تريليون دولار فـــي العقدين المقبلين. وسيستمر حتى 25 يُــولِيُوُ/ تَمُّــوزُ.

كذلك مـــن المتوقع ان يستقطب المعرض حوالى 200 ألف زائر غالبيتهم سيأتون لمشاهدة العروض المذهلة للمعدات الحربية والطائرات المقاتلة الأسرع مـــن الصوت.

وسيكون الجيل الجديد من الطائرة المقاتلة اف-35 ايه من لوكهيد مارتن، التي من المقرر أن تتم طلعات استعراضية، أحد نجوم المعرض.

مقالات ذات صلة