Barq News

اكتشاف عشرة كواكب شبيهة بالأرض قد تكون صالحة للعيش


اخبار السعودية اليوم - الثلاثاء 20 يونيو 2017 المصدر فى المدينة أضاف علماء الفلك أمس 219 مرشحًا إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية من بينها 10 قد تكون مماثلة تقريبًا لحجم ودرجة حرارة الأرض مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وثبت وجود أكثر من 30 من هذه الكواكب الشبيهة بالأرض. "أننا لسنا وحدنا".

ويأمل العلماء العثور على كواكب صالحة للسكنى على مسافات صغيرة من كوكب الأرض، وتشمل خصائص تلك الكواكب استقرار الظروف الجوية، وجود مصادر للطاقة، تكوينا فيزيائيا وكيميائيا شبيها بالأرض، بالإضافة إلى وجود أقاليم متسعة مليئة بالمياه السائلة وظروف تجمع الجزيئات العضوية لضمان استمرار عملية التمثيل الغذائي، ويعتقد العلماء أن الكواكب التي تستطيع احتضان حياة على سطحها هي كواكب صخرية، تقع في نطاق قيمة أسية واحدة من كتلة الأرض، ولم يتراكم حولها الهيدروجين والهيليوم كما هو الحال في كوكبي المشترى وزحل.

وكانت الوكالة قد بدأت باستعمال تلسكوب الفضاء كيبلر سنة 2009 لدراسة الكواكب المشابهة لكوكب الأرض، وإن كانت ممكنة للعيش بها، والذي يعتبر التلسكوب الوحيد القادر على تعيين "نظائر الأرض"، أي الكواكب قريبة الحجم من الأرض، والتي تدور حول نجومها على بعد مسافات قريبة من المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس.

واكتشف كبلر خلال مهمة مدتها أربع سنوات 2335 كوكبا مؤكدا و1699 كوكبا آخر مرشحا ليصل العدد الإجمالي إلى 4034. ويشمل ذلك العدد نحو 50 عالماً آخراً من المحتمل أن يكون في نفس حجم ودرجة حرارة الأرض تقريباً. ووجد فريق كبلر أن الكواكب التي تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر تميل لأن تكون صخرية بينما تصبح تلك التي تعادل حجم الأرض بنحو مرتين أو 3.5 مرة كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر:- " عاجل - "ناسا" تعلن اكتشاف 10 كواكب صالحة للحياة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " عاجل - "ناسا" تعلن اكتشاف 10 كواكب صالحة للحياة " تم نقلة من موقع " الدستور " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الدستور " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما.

مقالات ذات صلة