الطيور والكفاءات العراقية المهاجرة بداءت تعود الى الوطن لكي تضع بصماتها من جديد وتبني الوطن وتحميه..

3٬087

الطيور والكفاءات العراقية المهاجرة بداءت تعود الى الوطن لكي تضع بصماتها من جديد وتبني الوطن وتحميه..

القاهرة – وكالة انباء البرق نيوز الدولية

بغداد – كتب – مصطفى كامل الرحابي

كان لقاءنا اليوم مع الاستاذ غانم طلال ابو احمد  العائد من النرويج لكي يستثمر كفاءاته وخبرته في ادارة المطاعم واول جني ثماره اليوم في افتتاح مطعم كص الغانم  بحضور عدد كبير من الاعلامين وطلاب الجامعات والمواطنين…

وقال غانم طلال صاحب مطعم كص الغانم الجديد اني وضعت  دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي؛ من  أهم الوسائل التسويقية تكون فعالة مثل مشروع مطعم شعبي؛ يعد من المشاريع الناجحة والمهمة جداً،في العراق وتعود أهميته لتفضيل العديد من الأشخاص من كافة بلدان العالم للمأكولات الشعبية الشائعة في العراق.ويعد هذا من المشاريع الناجحة والمهمة جداً، وتعود أهميته لتفضيل العديد من الأشخاص من كافة بلدان العالم للمأكولات الشعبية الشائعة في مدنهم، حيث انشاءت مطعم شعبي في النرويج مما ادى الى انتشاراً كبيراً ونجاحاً سريعاً  في كافة أنحاء الوطن العربي بل والأوروبي أيضاً، وسنتطرق في مقالنا التالي إلى هذا المشروع الرائع والمميز في العراق.

 

وتحدث غانم في تصريح صحفي لـ ” وكالة انباء الاهرام الدولية عن فكرة انشاء مشروع مطعم شعبي في العاصمة العراقية بغداد وتم تسميته (كص الغانم)

كانت فكرتي بعد عودتي من النرويج على إقامة مطعم شعبي يقدم المأكولات الشعبية الشائعة في البلدان والمحببة لدى الأشخاص، حيث تتميز المأكولات الشعبية بمذاقها اللذيذ وسعرها المناسب لذوي الدخل المحدود وكافة فئات المجتمع مما يعني الإقبال الشديد عليها وتحقيق أرباح مرضية، والأهم من كل هذا أنه مشروع لا يتطلب رأس مال كبير ويمكن البدء به حسب رأس المال المتواجد به وتكبير المشروع عند تحقيق نجاحه وزيادة الأرباح.

وقال غانم عند التفكير في المشروع فإن أول خطوة بحث عن  الموقع الملائم لإقامة المشروع ومن أهم مميزات هذا الموقع ،اقامة المشروع في المناطق الشعبية والمتوسطة والتي تتسم بالحيوية ويتردد إليها الزوار والطلاب باستمرار لضمان دخول أكبر عدد من الزبائن إليك.

أن تكون مساحة المطعم لا تقل عن 80 متراً مربعاً حتى تتوفر مساحة كافية للزبائن لتناول الأطعمة الشعبية.

حققت توفير مكيفات هواء للحفاظ على رطوبة المطعم ، تزويد المطعم بإنارة قوية.

يجب أن يكون الديكور معبراً عن التراث الشعبي العراقي ، ثم اخترت أثاث شعبي للمطعم.

الحرص على نظافة المكان واخترت موقع جميل ونظيف ولا تنبعث منه روائح كريهة فهي تسبب نفور الزبائن، توفير مرافق والاهتمام جيداً بنظافة ، مشيرا الى تقسيم المطعم بذكاء مهما كانت مساحته صغيرة، بحيث يخصص مساحة المطعم تتسع للمعدات وللطهاة، والمساحة الأخرى تخصص للمكان الذي سيتم استقبال الزبائن به.

العمالة المطلوبة لمشروع مطعم شعبي

واشار غانم ان المطعم الشعبي يحتاج  إلى عدد لا بأس به من العمالة حيث يحتاج إلى:

 

3 طهاة محترفين في طهي المأكولات الشعبية ولديهم خبرات سابقة في المجال ، علما اني انا واهلي واجدادي لدى اكثر من 40 سنه في هذا الخبرة وأسست مطعم قاسم ابو الكص الشهير  في منطقة الاعظمية.

واضاف انم ان المطعم يحتاج الى محاسب لتنظيم الفواتير والعمليات المحاسبية وضبط كافة مصاريف المطعم ، ومسوق للتسويق للمطعم والقيام بالحملات التسويقية والإعلانية.

 

 

لابد من ان يكون شخص مسؤول عن المطعم وإدارته ومن المفضل أن يكون صاحب المشروع او من ينوب عنه.

مصادر البضائع اللازمة لطهي المأكولات الشعبية

يمكنك اعتماد عدة مصادر لشراء المواد الخام اللازمة لطهي المأكولات الشعبية، واعتماد مصادر موثوقة ومعروفة بجودة منتجاتها وأسعارها المدروسة حيث يمكنك الاتفاق مع تاجر لحوم ودجاج وتاجر خضراوات لتوريد البضائع إلى المطعم بشكل مستمر.

وذكر غانم  طلال ان مستلزمات المطعم الشعبي موجودة مع  لوازم وتجهيزات لاستقبال الزبائن وتتمثل هذه المستلزمات مع شرح مفصل بما يلي

المواد الخام: ويقصد بالمواد الخام كافة المواد الغذائية اللازمة لطهي الأطعمة من خضراوات ولحوم ودجاج وتوابل.

توفير عصائر معلبة أو طبيعية إضافة إلى المشروبات الأساسية مثل الشاي والقهوة.

لوازم المطبخ مثل:

الأطباق والشوك والملاعق.

اكواب بلاستيكية وزجاجية.

عدد من أباريق الماء.

سكاكين.

ثلاجة لحفظ اللحوم والدجاج.

مطفأة حريق.

ملابس الطهاة من قبعة ومريل وقفازات الطهي.

أكواب بألوان زاهية وجميلة.

يوجد أيضاً عدة تجهيزات لازمة للمطعم مثل:

كراسي.

طاولات.

أجهزة حواسيب.

مكتب عمل.

جهاز كاشير.

 

أجهزة اتصال.

فرن.

غلاية ماء.

بوتاجاز.

معطرات جو.

فازات ورد.

 

تصميم مطبوعات ورقية وتوزيعها على الأشخاص والأماكن المجاورة.

لصق الملصقات الإعلانية بالأماكن المحيطة بالمطعم وقريبا للمؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس .

تخصيص مروج وعمل صفحات عبر الفيس بوك والإنستجرم ونشر صور المأكولات بشكل شهي وجذاب وذكر الأسعار وختم غانم طلال حديثة بتوجيه رسالة الى الشباب العاطلين عن العمل بتشغيل افكارهم ووضع خبرتهم العلمية في المشاريع المصغرة ونحن مستعدون للمساعدة وتعليمهم….انتهى

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
مستشارية الأمن القومي العراقي جهود متميزة لإرساء دعائم الأمن والأمان والتنمية والسلام في البلاد الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وكالة وقناة الصباح والاهرام والبرق نيوز الدولية تكرم اصحاب الكفاءات والخبرة في مديرية الاحوال المدني... بدء عروض "زرقاء اليمامة" الأوبرا السعودية الأولى والأكبر باللغة العربية وزير الداخلية يشرف بشكل ميداني على العملية الأمنية في منطقة البتاويين ببغداد ويشدد على تنفيذ خطتها ب... وفد اعلامي مختلف الاطياف يزور محافظ بغداد في مكتبة صباح اليوم برئاسة سفير الاعلام العربي في العراق ا... انطلاق مشاركة جناح "روح السعودية" في فعاليات منتدى العمرة والزيارة الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يزور جناح جهاز الامن الوطني العراقي في معرض بغداد الدولي.. وفد من الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني برئاسة د. صالح المياح ونائبة الاستاذ مصطفى كامل الرحابي يزو... الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يشارك في مؤتمر ومعرض البصرة الدولي التاسع للنفط والغاز والطاقة الم...