قراءة في بحث (دراسات في تاريخ البحرين الحديث والمعاصرج1)

308

تأليف/ أ.د عماد جاسم حسن .
بقلم /مجاهد منعثر منشد
يسعدني أن أقدم قرائتي للبحث الثاني من ثمرة و جهود الأستاذ د.عماد جاسم حسن الاستاذ في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة ذي قار ,فكانت قراءتي الأولى لبحثه: (دراسات في تاريخ مدينة سوق الشيوخ الحديث والمعاصر).
شعرت بمتعة بالغة أثناء قراءتي هذه الدراسات الخاصة بالبحرين وغمرتني فرحتان فرحة إبداع الباحث وتواصله , وأخرى أثناء تأملي في الموضوع ,فهكذا الباحث المجد ينقب بجميع الاتجاهات الخاصة بالمواضيع المهمة ويحدد حاجة المكتبة العلمية في البلد وما يحتاجه الباحثون من مصادر , أذن هذا الكتاب نوع من أنواع الإثراء للمكتبة العراقية ,فالإبداع والتميز أن تأتي بما هو جديد.
عزيزي القارئ الكريم :
ما عليك إلا أن تتأهب من باحثي ومؤرخي وكتاب ذي قار, فنكهة عنصر التشويق تراها بأم عينيك أثناء القراءة .
قرر الباحث اختيار تاريخ البحرين الحديث انطلاقا من قدم هذه الدولة وأهميتها في الخليج العربي فضلا عما تمتلكه من تاريخ وإرث حضاري وثقافي يمتد لألاف السنين .
ويبدو أن المؤلف آثر اقتطاف عصر البحرين الحديث ليفسح المجال للباحثين في الجامعات للكتابة عن المقارنة بين التاريخ القديم والحديث لهذه الدولة العربية الإسلامية .
وحديثه عن مرحلة ما بعد استقلال البحرين عام 1971, إذ كانت هناك محاولات جادة من الدولة لبناء المؤسسات , لهذا ركز الباحث على مجموعة من القضايا التي كان لها أثر واضح في تاريخ البلاد وتطورها .
يشتمل البحث على أربعة فصول :ـ
في الفصل الآول:
يسلط الضوء على نشاط البحرين الملاحي خلال عهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
والفصل الثاني:
نشاط الإرسالية الأمريكية العربية في البحرين (1892ـ 1939م).
الفصل الثالث:
تناول فيه التحديث السياسي والاقتصادي في البحرين (1971ـ 1981م)
وتنتهي الدراسة بالفصل الرابع:
عن تطور التعليم في البحرين (1971ـ 1981م).
لقد بين الكاتب علة اختيار مواضيع الفصول في المقدمة , والكتاب أعد بأسلوب البحث الأكاديمي مستوفيا شروط كتابة البحث المتميز .
وأخيراً لا يسعني غير تقديم خالص الشكر والتقدير المصحوب بالثناء إلى الأخ الأستاذ/ د. عماد جاسم حسن على إهدائي نسخة من هذه الدراسات, داعين لحضرته بالتوفيق الدائم والإبداع المتواصل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار